شروط دخول القطريين إلى السعودية

شروط دخول القطريين إلى السعودية

شروط دخول القطريين إلى السعودية بعد المصالحة الخليجية، فقد أعلن وزير الخارجية السعودية عودة العلاقات الكاملة بين دولة قطر والمملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين ومصر بعد مدة من المقاطعة، حيث تم على اثر هذه المقاطعة قطع جميع العلاقات السياسية والإقتصادية والإجتماعية مع دولة قطر، واصبح التقاذف الإعلامي كبيراً على مواقع التواصل الإجتماعي والمنصات الإعلامية، كما تم منع دخول القطريين إلى السعوديين، ومع عودة العلاقات إلى طبيعها أصبحت هناك شروط دخول القطريين إلى السعودية.

شروط دخول القطريين إلى السعودية

حددت وزارة الداخلية السعودية عدداً من الشروط التي يجب على المواطنين القطريين القيام بتجاوزها للدخول إلى أراضي المملكة العربية السعودية، بعدما تم الإعلان رسمياً عن فتح الحدود السعودية مع قطر في قمة العلا، ومن ابرز الشروط التي يجب القيام بها من قبل القطريين في ظل جائحة كورونا هي إجراء فحص مخبري بتقنية الpcr والحجر المنزلي لثلاثة أيام، أو الحجر المنزلي لمدة 7 أيام.

وقد وفرت وزارة الصحة السعودية طواقم طبية عند منفذ سلوى الحدودي مع دولة قطر، وذلك لفحص جميع القادمين قبل دخولهم للمملكة العربية السعودية، وتوقيع تعهد بالإلتزام بالحجر المنزلي في الوقت الذي بدأت فيه الجهات المختصة في المنفذ بتهيئته ورفع الحواجز، وتأمين الكوادر العاملة في المعبر.

شروط دخول القطريين إلى السعودية
شروط دخول القطريين إلى السعودية
شروط دخول القطريين إلى السعودية
شروط دخول القطريين إلى السعودية
شروط دخول القطريين إلى السعودية
شروط دخول القطريين إلى السعودية

تفاصيل عودة العلاقة الكاملة بين قطر والسعودية

وقع قادة الدولة الستة الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي في قمة الثلاثاء إتفاقية قال فيها ولي العهد السعودي أن المملكة العربية السعودية أكدت على التضامن والإستقرار الخليجي العربي والإسلامي، وأكد أنه هناك حاجة ماسة لتوحيد الجهود، والنهوض بالمنطقة الخليجية والعربية لمواجهة جميع التحديات التي تحيط بنا، بالأخص التهديدات التي يمثلها البرنامج النووي الإيراني والصواريخ الباليستية وخطط إيران للتخريب والتدمير، وقال الأمير فيصل في مؤتمر صحفي أن ما حدث اليوم هو طي الصفحة بكل نقاط الخلاف والعودة لكل العلاقات.

وقد قامت المملكة العربية السعودية مساء يوم الإثنين الماضي بفتح الحدود البرية والبحرية والأجواء أما دولة قطر الشقيقة، واعتبر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن إتفاق إنهاء الخلاف بين قطر والدول المقاطعة نتيجة مقاومة قطر الشجاعة للضغط والإبتزاز، وقد غرد ظريف على موقع تويتر عقب الإعلان عن الإتفاق مبروك لقطر نجاح مقاومتها الشجاعة.

وقال أنه يقوم لجيران ايران العرب أن إيران ليست عدواً ولا تمثل تهديداً ، وكفى بحثاً عن كبش فداء، بالأخص أن داعمكم ترامب في طريقه للخروج من منصبه.

فقد تمحورت المقاطعة من الدول الأربعة بسبب ممارسة قطر لسياسات خارجية طموحة وذات أولويات مختلفة عند بعض دول الخليج، بالأخص أن هناك قضيتان رئيسيتين قد أثارتا غضب جيرانها في العقد الماضي وهو دعم قطر للإسلاميين وتقديم المساعدات للجماعات الإسلامية وتصنيفها على أنها منظمات إرهابية من قبل جيرانها، بالأخص جماعة الإخوان المسلمين، وقد نفت قطر مساعدة الجماعات الجهادية مثل القاعدة والدولة الإسلامية.

والقضية الرئيسية الثانية هي العلاقات القطرية الإيرانية بعد اشتراك ايران مع قطر في أكبر حقل غاز في العالم، وتعتبر إيران هي المنافس الإقليمي للمملكة العربية السعودية، وقد قطعت المملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين ومصر في يونيو حزيران من العام 2017 جميع العلاقات التجارية والدبلوماسية مع قطر، كم تم إغلاق الحدود البريدة الوحيدة لقطر، ومنع السفن القطرية من رفع العلم القطري أو التي تخدم قطر من الرسو في العديد من الموانئ التابعة للدول المقاطعة كما أغلق معظم المجال الجوي في المنطقة أمام طائرات قطر وعدم السفر للدول المقاطعة.

شروط دخول القطريين إلى السعودية التي وضعتها الحكومة السعودية تعتبر مهمة بشكل كبير لضمان حماية المواطنين والقادمين إلى المملكة من فايروس كورونا كوفيد 19.

السابق
موعد السماح للمواطنين بالسفر إلى خارج المملكة والعودة إليها
التالي
من هو المنشد جابر المسهري وسبب وفاته

اترك تعليقاً