أبحاث وتقارير

موضوع تعبير عن النظافة العامة

موضوع تعبير عن النظافة العامة

موضوع تعبير عن النظافة العامة كاملاً، تأخذ النظافة العامة حيزاً كبيراً من الاهتمام من جميع الناس فهي امراً مهماً ، حيث اثنى الله عز وجل عليها وجعل الالتزام بها متعلقاً بأداء العبادات مثل الصلاة والحج والعمرة ، وسوف يتضمن موضوعنا عبر موقع المجال الحديث عن النظافة العامة وأهميتها الكبيرة في حياة كل فرد، وبيان أهمية النظافة في الإسلام.

موضوع تعبير عن النظافة العامة

فالنظافة هي من الواجبات الضرورية التي يلتزم بها الانسان المسلم والتي يحب التمسك بها والمحافظة عليها ، فالنظافة تعطي رونقا جذابا للشخص فتمكنه من ثقته بنفسه أمام أقرانه ، ف سيكون شخصا ملزم الوجود ، وبذلك ستزداد علاقته بالآخرين ترابطا وتماسكا ،اذ ان الناس تنفر من الشخص الغير ملتزم بنظافته والبيئة التي حوله .
النظافة العامة هي مجموعة من السلوكيات التي تهدف لنظافة جسد الانسان بالتخلص من الاوساخ والدنس باتباعه خطوات النظافة السليمة ، والمحافظة على البيئة المحيطة به ، ولقد كرم الإسلام الانسان الملتزم بالنظافة بالأجر والثواب العظيم ، النظافة تعتبر شطر الايمان ولاتعني فقط نظافة البدن بل وتشمل أيضا نظافة الملبس ونظافة المسكن و تصل أيضا الى نظافة الشكل الظاهري فهو يختلف من شخص لأخر ومن مجتمع لمجتمع اخر .

أهمية النظافة العامة

تعد النظافة من الكيانات المهمة الموجودة في حياة الانسان اذ لها أهمية عظيمة ، وتشمل النظافه الكثير من الجوانب والأمور وسنذكر البعض منها فيما يأتي:

  • يعتبر الإسلام دين النظافة و الطهارة بأعم معانيها حيث اهتم بنظافة العقيدة الإسلامية من الاباطيل والخرافات .
  • حث الإسلام على نظافة الاخلاق من الرذائل والفواحش ونظافة اللسان من الغيبة والنميمة و الشتم .
  • اكد الرسول (صلى الله عليه وسلم)ان الطهارة والنظافة من شطر الايمان .
  • فطر الله عز وجل الانسان بالفطرة السليمة التي توافق الطهارة والنظافة منذ وجوده.
  • النظافة والطهارة تبعد الانسان عن العديد من الامراض لما في ذلك المحافظة على صحة بدن الانسان.

أنواع النظافة

النظافة تشمل جميع جوانب الحياة اذ تختلف اراء الناس وتصنيفاتها للاختلاف بناءً على طباعهم وثقافاتهم ومستوى وعيهم وفكرهم، سوف نأتي بالتدرج لأنواع النظافة فهي كالتالي :

  • نظافة الماء: تعتبر من اهم أنواع النظافة ، ف الماء السليم الخالي من التلوث والاوساخ والمواد المسممة مهم جدا للمحافظة على الصحة البدنية ومن اهم مصادر المياه النظيفة الأنهار والابار، حيث حرص الإسلام على عدم استخدام المياه الملوثة والتبول في المياه السليمة لما لها من اضرار جسيمة على صحة الانسان .
  • نظافة البيوت والأماكن العامة وكافة مقومات الدولة، حيث حذر الإسلام من رمي الاوساخ والقمامة وامر بالمحافظة على نظافتها
  • النظافة الشخصية: الطهارة والاغتسال من اهم القواعد الهامة التي تأسس غليها الإسلام حيث لا يوجد صلاة دون طهارة ، ولايوجد طعام وشراب نظيف دون غسل الايدي وتنظيفها ، ومن اهم الأمور التي يجب اخد الحيطة والحذر منها هو غسل اليدين بعد الخروج من الخلاء منعا لانتقال الجراثيم والميكروبات لما تسببها من امراض مثل مرض الدوسنتاريا والنزلات المعوية و مرض التيفوئيد ، وأيضا من الذهاب لزيارة مريض وبعد الانتهاء من الزيارة يجب غسل اليدين .
  • النظافة البيئية : حيث يعد تلوث الهواء رمي النفايات وتلوث المياه مساهم للملوثات المضرة للبيئة .

النظافة في الدين الإسلامي

الانسان الملتزم بالصلاة والعقيدة الإسلامية يتمتع بالصحة الجيدة والثقافة النيرة واتزان حياته الشخصية والعامة ،اذ يتفانى الانسان المسلم في ابراز نظافته عند الذهاب للمسجد وحضور جلسات قراءة القران الكريم ، فيكون ذو رائحة طيبة بين الناس وشامته ظاهرة على وجهه .

ومن الأدلة على أهمية وجود النظافة في حياة الانسان المسلم كما روى سعد ابن ابي وقاص عن الرسول (صلى الله عليه وسلم) ” ان الله عز وجل طيب يحب الطيب ، نظيف يحب النظافة ، كريم يحب الكرم ، جواد يحب الجود ، فنظفوا بيوتكم ولا تتشبهوا باليهود التي تجمع الاكناف في دورها “.

كيفية المحافظة على النظافة

يوجد العديد من العادات اليومية التي يمكن ان نتبعها لنحافظ على نظافتنا باستمرار ومنها يأتي :

  • ارتداء الملابس النظيفة دوما .
  • تكرار غسل اليدين بالماء والصابون يوميا.
  • المحافظة على نظافة مكان العمل .
  • إبقاء الأحذية نظيفة .
  • تقليم الاظافر .
  • عدم ترك الطعام والشراب دون غطاء.
  • الاستحمام يوميا والاهتمام بنظافة الجسم .
  • غلق الفم اثناء العطس والتثاؤب.

ان النظافة تعتبر من الأشياء التي تجعل الانسان يستمر في حياته متفائلا ومحملا بطاقة عظيمة فيكون محط انظار الجميع ، فنحن مجتمع ملتزم ومحافظ يحث على أهمية النظافة وكيفية المحافظة عليها لما لها من اثار إيجابية كبيرة على الصعيد الشخصي والعام .
ففي النهاية ، بعد حديثنا المطول عن النظافة لقد ادركنا وجودها المهم في حياتنا ، فلا نستطيع التخلي عنها لانها أصبحت جزءا لا يتجزأ من حياتنا .

السابق
انشاء عمل عن فصل الربيع للصف الثاني
التالي
كيفية اخفاء الاصدقاء على فيس بوك

اترك تعليقاً