المجال المنوع

كيفية كتابة قصة قصيرة مميزة لن ينساها القراء

على الرغم من تراجع انتشار القصة القصيرة في الفترة الأخيرة ، إلا أنها لا تزال تعتبر من أهم الأنواع الأدبية. صحيح اليوم أن الرواية هي النوع الأدبي الأكثر شعبية بين القراء ، وتتفوق على القصة القصيرة والأنواع الأخرى ، لكن هناك سمات وخصائص القصة القصيرة غير متوفرة في أي من الأنواع الأدبية الأخرى.

هنا سنتعرف على كيفية كتابة قصة قصيرة كاملة وتتوافق مع كل عناصر القصة ، بعد أن نتعرف على أبرز هذه العناصر والخصائص وما يميز القصة القصيرة عن الأنواع الأدبية الأخرى.

عناصر القصة القصيرة

إذا قارنا القصة القصيرة بالرواية (النوع الأدبي الأكثر شهرة) ، يمكننا القول أن القصة القصيرة ليست سوى نسخة مصغرة من الرواية ، حيث أن جميع عناصر الرواية موجودة في القصة ، بما في ذلك الأحداث والشخصيات. والحبكة ، ولكن ما يميز القصة هو اختزال الكثير من التفاصيل التي تتضمنها الرواية. علاوة على ذلك ، فإن القصة القصيرة تناقش حدثًا رئيسيًا واحدًا فقط وتلخص حياة أو شخصيات القصة لذلك الحدث.

أما الرواية فهي معروفة باحتوائها على العديد من التفاصيل والأحداث والشخصيات ، على عكس القصة القصيرة تمامًا ، لكن الرواية يمكن أن تشمل أكثر من حبكة والعديد من الشخصيات والأفكار كما هو الحال مع الروايات الطويلة

العناصر الرئيسية للقصة القصيرة

  • إطار القصة ، بما في ذلك الوقت الذي تحدث فيه ، والمكان الذي تدور فيه القصة ، والخطوط العريضة التي بنيت عليها القصة القصيرة ، والشكل الذي يرتكز عليه إطار القصة ، بعضها واضح في القصة وقصص أخرى. بالإضافة إلى الوقت والمكان ، عادة ما يتضمن الإعداد الطقس الذي تدور فيه القصة والظروف الاجتماعية والجو العام.
  • الحبكة تعني كيف رتب الكاتب (كاتب القصة) العناصر وطور الفكرة الأساسية التي قامت عليها القصة ، فهي سلسلة من الأحداث المرتبة منطقيًا وزمانيًا ومكانيًا ، تحتوي القصة القصيرة على حبكة واحدة ، على عكس الرواية التي يمكن أن تشمل أكثر من حبكة.
  • الصراع ، وهو عنصر يعتبر جزءًا من الحبكة ، ولكن نظرًا لأهميته ، يُشار إليه عادةً كعنصر منفصل ، وهو الصراع أو المشكلة التي تواجه الشخصية الرئيسية في القصة ، ويمكن أن يكون الصراع داخليًا ، مثل كما لو أن بطل القصة يواجه اضطرابًا داخليًا أو مشكلة مع نفسه ، أو أنه يمكن أن يكون صراعًا خارجيًا تمثله قوى خارجية تواجه بطل القصة.
  • الشخصيات عادة ما تحتوي القصة القصيرة على شخصيات قليلة لأنها لا تحتوي على تفاصيل كثيرة كما هو الحال مع الرواية ، فهناك بعض القصص القصيرة التي كان فيها شخصية واحدة فقط. في حالة احتواء القصة على أكثر من شخصية ، يجب أن يكون هناك شخصية رئيسية هي محور أحداث القصة ويسمى البطل ، ويمكن أن يكون لكل شخصية سمات خاصة بها.
  • الموضوع أو الفكرة من وراء القصة باختصار الفكرة التي يريد الكاتب أن ينقلها من خلف القصة للقارئ ، ويمكن القول أن الموضوع هو جوهر القصة القصيرة وكل العناصر الأخرى تعتمد عليها وعادة ما يشير عنوان القصة إلى الموضوع الذي تحتويه. بالإضافة إلى ذلك ، فإن الموضوع هو عامل الجذب الرئيسي للقصة ، لذلك كلما كانت الفكرة وراء القصة أكثر تميزًا ، كانت قصتك أكثر تميزًا وجاذبية.
  • وجهة النظر هي وجهة النظر التي من خلالها ستروي القصة ، ومن هو راوي القصة ، هل يروي الغير القصة بلسانه أم ستروى القصة من خلال كلمات شخصياتها ، فمثلا.

هذه هي العناصر الرئيسية التي يجب أن تحتويها القصة القصيرة. ويذكر أن هذه العناصر موجودة في جميع الأشكال الأدبية القائمة على النثر كالرواية ، حتى وإن اختلف شكل وجودها من عمل إلى آخر ونوع أدبي وآخر. الآن بعد أن عرفت العناصر التي يجب أن تحتويها القصة ، يجب أن تعرف الآلية التي يجب أن تستخدم بها هذه العناصر حتى تتمكن من هيكلة القصة وعناصرها بشكل صحيح.

7 خطوات لإرشادك إلى كيفية كتابة قصة قصيرة

1 – اقرأ الكثير من القصص

قراءة الكثير من القصص القصيرة وبقدر ما تستطيع هو أول شيء يجب أن تبدأ به عندما تفكر في كيفية كتابة قصة قصيرة وخاصة القصص الكلاسيكية التي كتبها كتاب قدامى ومعروفين ، في هذه المرحلة يمكن القول أن أنت ما زلت ممارسًا ويجب أن تنظر إلى الكثير من القصص الجيدة السيئة والعادية ، حاول تحليل وتقييم القصص التي تقرأها ولاحظ كيف يتم تنظيم الحبكة ، والعناصر المرتبة ، والفكرة أو الموضوع وراءها هو أظهرت.

كيف تكتب قصة قصيرة فريدة لن ينساها قرائك

2 – اجعل الدائرة تضيق

كما ذكرنا في بداية المقال ، فإن ما يميز القصص القصيرة عن الأنواع الأدبية الأخرى هو مقدار الإيجاز والإيجاز الذي تحتويه. من المعروف عن القصص أنها لا تحتوي على تفاصيل كثيرة وهناك من يذهب إلى أبعد من ذلك ويقول إن ما يميز القصة القصيرة أن القارئ يمكن أن ينهيها في جلسة واحدة.

وبالتالي ، نفهم من هذا أن القصة القصيرة لا ينبغي أن تحيد عن الفكرة الرئيسية التي تناقشها وأن تكون عن حدث رئيسي وشخصية رئيسية تدور حولها الأحداث بعيدًا عن كثرة التفاصيل وتعقيد الأحداث أو كثرة العدد. من الشخصيات.

3 – حدد عنوانًا جذابًا

من الضروري أن تأخذ وقتك حتى تتمكن من تحديد عنوان مناسب للقصة القصيرة التي تنوي كتابتها. يعد اختيار العنوان الصحيح من الأمور الأساسية التي يجب أن تأخذها في الاعتبار عند التفكير في كيفية كتابة قصة قصيرة مميزة ، بحيث يمكنك جذب انتباه القارئ من العنوان الرئيسي لقصتك.

4 – استفد من مجموعة القصص الكلاسيكية هذه

قلنا أن الخطوة الأولى في معرفة كيفية كتابة القصة القصيرة هي قراءة الكثير من القصص ، خاصة القصص الكلاسيكية ، حيث سيقدم لك ذلك الطرق الصحيحة لتجميع عناصر القصة وصياغتها وترتيبها وعرضها بشكل صحيح. بطريقة. بالإضافة إلى أن القصص الكلاسيكية تساعدك على معرفة كيفية بناء الشخصيات والطريقة الصحيحة لإظهارها للقارئ حتى يتفاعل معها عاطفياً ونفسياً ، وبالتالي تحقيق التأثير المطلوب.

5- استخدم الكواليس

في القصة القصيرة ، لن يكون لديك مساحة ووقت كبيران لذكر تفاصيل غير ضرورية ، لذا حاول قدر الإمكان اختصارها ، ولهذا يمكنك استغلال الخلفية الدرامية للحبكة بدلاً من التوضيح المباشر الذي يزيد من التفاصيل في القصة .

على سبيل المثال ، بدلًا من وصف الجو بأنه شديد البرودة والشتاء قارس ، يمكنك إظهار أن البطل أو الشخصية التي تسير على الطريق ترتجف من البرودة ، وبالتالي سوف يفهم القارئ أن الطقس بارد وأحداث الطقس البارد. تحدث القصة في الشتاء دون أن يضطر الكاتب إلى ذكر تفاصيل ذلك.

6 – حذف غير ضروري

تبدو القصة القصيرة من اسمها قصيرة ، وبالتالي عندما يكون لديك جملة أو حتى كلمة يمكنك الاستغناء عنها دون التأثير على تكوين القصة وحبكة القصة ، فمن الأفضل حذفها والاستغناء عنها من أجل احتفظ بالقصة كقصة قصيرة كما يجب أن تكون. وبالتالي فإن كل جملة في القصة لها دور في مسار الحبكة وتصل بها إلى نهاية القصة.

7 – أنهي القصة بشكل صحيح

من الضروري أن تعرف كيف تنهي قصتك بشكل صحيح وبالتحديد في النقطة التي يتوقع فيها القارئ نهاية القصة ، يجب ألا يشعر القارئ أن القصة انتهت مبكرًا أو أن نهايتها كانت متأخرة جدًا ، وأن يتذكر دائمًا ما حدث. نهايات أن القصة قصيرة وبالتالي فهي ليست رواية أو عمل درامي أو سينمائي ، بل تركز على حدث معين وتنتهي بنهاية ذلك الحدث. يقول البعض أن السطر الأول والأخير في القصة يجب أن يكون أقوى سطرين في الحبكة بأكملها.

هذه أهم الخطوات التي تساعد في بناء قصة قصيرة مميزة تجذب القراء وتحقق الهدف الذي تسعى إليه من وراء الكتابة ، لذلك سنجيب على السؤال الذي قادك إلى هذا المقال وهو كيفية كتابة قصة قصيرة مميزة.

السابق
اسباب احالة الشيخ جابر المبارك وخالد الجراح لمحكمة الوزراء وآخرين 
التالي
من مجالات الاقتصاد الوطني

اترك تعليقاً